رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
ياهلا وسهلا


نور المنتدى اجنحة الملائكة.... Y5XJ2 بطلتك الرائعه

اذا كانت زيارتك الاولى للمنتدى

منتدى رفعتي خلق وعلم

فارجو اجنحة الملائكة.... LPHh1 منك التسجيل

معنا وان اجنحة الملائكة.... RXpn4 ترينا ابداعك

فهنا مقر اجنحة الملائكة.... 7gcE3 للابداع

حيث يجتمع المبدعون اجنحة الملائكة.... IOuq6

لتسجيل انقر على زر التسجل
thenks

اجنحة الملائكة.... GfWB5
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
ياهلا وسهلا


نور المنتدى اجنحة الملائكة.... Y5XJ2 بطلتك الرائعه

اذا كانت زيارتك الاولى للمنتدى

منتدى رفعتي خلق وعلم

فارجو اجنحة الملائكة.... LPHh1 منك التسجيل

معنا وان اجنحة الملائكة.... RXpn4 ترينا ابداعك

فهنا مقر اجنحة الملائكة.... 7gcE3 للابداع

حيث يجتمع المبدعون اجنحة الملائكة.... IOuq6

لتسجيل انقر على زر التسجل
thenks

اجنحة الملائكة.... GfWB5
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ

✗ ┋ لِ۶ـشٌأُقِ أٌلٌتًمًيًزَ ۇۈۉأًلّأٌبّدُأِعُ ┋ ✗
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجنحة الملائكة....

اذهب الى الأسفل 
+2
ﺂﻁﯾآﭬ ړُآﺣﻟھَہّ
نًدُأًء أُلَرٌوَحُ
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نًدُأًء أُلَرٌوَحُ
الرتبه2
الرتبه2
نًدُأًء أُلَرٌوَحُ


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 112
♥نقاطــــــيεïз : 4692
♥ تاريخ ميلادي : 10/04/1997
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ العمر : 27
♥ مزاجــى : رايق
♥ موقعي : مسقط
♥ العمل/الترفيه : سكول

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 1:41 am

- أجنحة الملائكة؟

أجنحة الملائكة؟



المسألة:

قوله تعالى ﴿جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء﴾(1).



السؤال كيف يكون للملائكة أجنحة وهي من شئون المادة وهم مجرَّدون عنها كما هو معروف ثم ما معنى أن يكون للملائكة ثلاثة أجنحة؟ أليس ذلك من العبث؟



الجواب:

الملائكة موجودات مادية أم مجرّدة؟

ثمة اتجاهان لمعنى الأجنحة في الآية المباركة ينتفي بكلٍّ منهما الإشكال الأول:

الاتجاه الأول الملائكة أجسام لطيفة:

إنَّ الملائكة أجسام ولكنها أجسام لطيفة(2) نورانية، فإذا كانت كذلك فلا مانع من أن تكون لها أجنحة تُحلِّق بها في السماء وتعرج بها في آفاقها وتهبط بها إلى الأرض، غايته أنَّ هذه الأجنحة ليست من سنخ جناح الطائر الذي هو بمثابة اليد للإنسان غير انَّه مشتمل على الريش والزغب، فوجه الشبه بين جناح الطائر وجناح الملاك هو الاتحاد في الوظيفة، فكما أن الجناح في الطائر يُؤهِّله للطيران والتحليق فكذلك هي الأجنحة للملائكة تؤهِّلها للتحليق والعروج في آفاق السماوات.



ولهذا نجد في الآيات ما يُعبِّر عن واجدية الملائكة لملكة الطيران والعروج وهو يقتضي امتلاكها للجناح، غايته أن سنخ هذا الجناح وماهيته يختلف باختلاف حقائق الموجودات قال تعالى ﴿تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ﴾(3).



الاتجاه الثاني الملائكة موجودات مجرّدة:

يرى أصحاب هذا الإتجاه أن الملائكة ليست أجساماً بل هي من سنخ الموجودات المجرَّدة(4) تماماً عن المادة، فإذا كانت كذلك فالمراد من الأجنحة في الآية المباركة هو ما تتأهل به الملائكة للعروج والتحليق وان لم تكن لها خاصية الأجنحة المناسبة للموجودات الجسمانية، وعليه يكون تعدد الأجنحة وأنها مثنى وثلاث ورباع تعبير عن التفاوت في القوى والمقامات كما يمكن استشعار ذلك من قوله تعالى ﴿وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ﴾(5).



عبثية الجناح الثالث:

وأما الجواب عن الإشكال الآخر، وانه ما معنى أن تكون للملك ثلاثة أجنحة والحال أن الجناح لا يتأدى منه الغرض إلا أن يكون مزدوجاً.



فجوابه:

أولاً: أنَّه بناء على الاتجاه الثاني يكون الجواب واضحاً، إذ أنَّ الجناح لا يعني بناءً على هذا الاتجاه سوى المقام والمستوى من القدرة على العروج.



وكذلك يتضح الجواب بناءً على الاتجاه الأول إذا تم الالتفات إلى أن الأجنحة في الملائكة ليست من سنخ الجناح للطائر.



حتى يلزم اتحادهما في خاصية الازدواج، فأجنحة الملائكة بناءً على الاتجاه الأول إنما هي بمعنى ما تتأهل به للتحليق والطيران المناسب لحقيقتها المباينة لحقيقة الأجسام الكثيفة.



فمن أين لنا العلم بأن الأجنحة للأجسام اللطيفة لا يتأدَّى منها الغرض إلا أن تكون مزدوجةً. هذا أولاً.



وثانياً: ذكر المفسرون أن المراد من قوله ﴿مَّثْنَى﴾ هو اثنين اثنين، ومن قوله ﴿ثُلَاثَ﴾ هو ثلاثة ثلاثة.



فحينما يقال: جائني القوم مثنى فإنَّ مدلوله هو أن ترتيب مجي القوم وقع اثنين اثنين، فإنَّ هذا اللفظ بهذه الصيغة دال في المتفاهم العرفي على تكرر العدد.



وهذا المعنى لا ينتقض بقوله تعالى ﴿فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ﴾(6) بدعوى انه لو كان مدلول مثنى هو اثنين اثنين لكان مقتضى ذلك هو دلالة الآية على جواز أن يجمع الرجل تحته ثمانية عشر زوجة، فحاصل ﴿مَّثْنَى﴾ هو الأربع زوجات وحاصل ﴿ثُلَاثَ﴾ هو الستُّ من الزوجات، وحاصل ﴿رُبَاعَ﴾ هو الثمان من الزوجات فيكون المجموع ثمانية عشر زوجة.



فإنَّ هذا النقض ليس ناقضاً إذ انَّ دلالة مثل لفظ ﴿مَّثْنَى﴾ على تكرار العدد إنما هو إذا لم تكن ثمة قرينة على عدم إرادة تكرر العدد، أما إذا قامت القرينة على ذلك فإنَّ مدلول اللفظ يكون تابعاً لما تقتضيه دلالة القرينة.



والآية من هذا القبيل فإنَّه مضافاً إلى ما ثبت في السنَّة الشريفة من بيان المراد من قوله ﴿فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ﴾ وانَّه لا يصح للرجل أن يجمع تحته أكثر من أربع زوجات، ومضافاً إلى الضرورة الفقهية القاضية بذلك فإنَّ في آية النكاح قرينة على عدم إرادة تكرار العدد من قوله ﴿مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ﴾ وهي انه لو كان المراد منها هو جواز الجمع بين ثمانية عشر زوجة لتم النص على العدد فإنَّه أوفق بفصاحة الكلام نظراً لكون التعبير بمثنى وثلاث ورباع تطويلاً بلا مبرِّر بعد أن كان للعدد المقصود لفظ محدد في كلام العرب ويتأدى الغرض به دون لَبْس.



وهذا بخلاف إرادة تكرار العدد في قوله ﴿أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ﴾ فإنه المناسب للإيجاز، وذلك لان إفادة تكرار العدد إما أن يتم بقوله مثنى وثلاث ورباع أو أن يتم بالقول اثنين اثنين وثلاثة ثلاثة وأربعة أربعة والأول هو الأنسب بالإيجاز مضافاً إلى انه الأكثر انسجاماً مع الإيقاع السمعي وهو من المحسنات البديعية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﺂﻁﯾآﭬ ړُآﺣﻟھَہّ

ﺂﻁﯾآﭬ ړُآﺣﻟھَہّ


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 26
♥نقاطــــــيεïз : 4460
♥ تاريخ ميلادي : 06/11/1999
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ العمر : 25
♥ مزاجــى : cooooool
♥ موقعي : @home
♥ العمل/الترفيه : school

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 4:17 am

تسلمممممممممممممممممي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ref3aty99.mam9.com
ņé๓ợΘ
الترتيب1
الترتيب1
ņé๓ợΘ


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 64
♥نقاطــــــيεïз : 4641
♥ تاريخ التسجيل : 27/09/2012
♥ العمل/الترفيه : سكول

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 9:20 pm

يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة
الرتبه3
الرتبه3
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 149
♥نقاطــــــيεïз : 4744
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ مزاجــى : كول
♥ موقعي : https://ref3aty99.mam9.com
♥ العمل/الترفيه : مدعسه

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 6:38 pm

اجنحة الملائكة.... 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
'•ڊڤٰٖ ٵڶمڜٵعڔٰ٬ٖ•
الرتبه3
الرتبه3
'•ڊڤٰٖ ٵڶمڜٵعڔٰ٬ٖ•


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 353
♥نقاطــــــيεïз : 5245
♥ تاريخ ميلادي : 10/08/1997
♥ تاريخ التسجيل : 27/09/2012
♥ العمر : 27
♥ مزاجــى : كوول
♥ موقعي : بينكم أحبتي أعضاؤنا الكرام
♥ العمل/الترفيه : ماكو

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 4:17 am

يسلموووووووووووووتم التقييم+++++++++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ref3aty99.mam9.com
لموش ام رموش
الترتيب1
الترتيب1
لموش ام رموش


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 57
♥نقاطــــــيεïз : 4372
♥ تاريخ ميلادي : 17/06/1999
♥ تاريخ التسجيل : 28/01/2013
♥ العمر : 25
♥ مزاجــى : عادي
♥ موقعي : http://ma7booba.7olm.org/
♥ العمل/الترفيه : طالبة

اجنحة الملائكة.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجنحة الملائكة....   اجنحة الملائكة.... Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 3:01 pm

يسلمو هل ادين
بارك الله فيك
يعطيكي العافية
ودي ومودتي
&*لموش ام رموش*&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجنحة الملائكة....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ  :: ¬آلِمنتِدِى آلِآسّلِآميً |Islamic Forum-
انتقل الى: