رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
ياهلا وسهلا


نور المنتدى ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Y5XJ2 بطلتك الرائعه

اذا كانت زيارتك الاولى للمنتدى

منتدى رفعتي خلق وعلم

فارجو ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ LPHh1 منك التسجيل

معنا وان ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ RXpn4 ترينا ابداعك

فهنا مقر ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ 7gcE3 للابداع

حيث يجتمع المبدعون ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ IOuq6

لتسجيل انقر على زر التسجل
thenks

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ GfWB5
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
ياهلا وسهلا


نور المنتدى ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Y5XJ2 بطلتك الرائعه

اذا كانت زيارتك الاولى للمنتدى

منتدى رفعتي خلق وعلم

فارجو ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ LPHh1 منك التسجيل

معنا وان ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ RXpn4 ترينا ابداعك

فهنا مقر ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ 7gcE3 للابداع

حيث يجتمع المبدعون ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ IOuq6

لتسجيل انقر على زر التسجل
thenks

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ GfWB5
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ

✗ ┋ لِ۶ـشٌأُقِ أٌلٌتًمًيًزَ ۇۈۉأًلّأٌبّدُأِعُ ┋ ✗
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة
الرتبه3
الرتبه3
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 149
♥نقاطــــــيεïз : 4744
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ مزاجــى : كول
♥ موقعي : https://ref3aty99.mam9.com
♥ العمل/الترفيه : مدعسه

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:47 am

ﺂ̲ﻟ̷ـــــــــــﻟ̲ﺈ̃ﻣ̲̌ ﻋ̃ﻟ̲ـــــــــــــيّگﻣ̷



يقول تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ( المائدة 3 )
سبق ذكر المحرمات الأربع من قبل وهى ( الميتة ، الدم المسفوح من حيوان حى ، لحم الخنزيرفقط دون الدهن مثلا ، ما أهلّ لغير الله جل وعلا به ). وجاءت هنا تفصيلات تشرح ، فالميتة المحرمة تشمل (وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ) ، وهى أسباب للموت يحرم بها أكل الميتة إلا أن نلحقها بالتذكية أى بالذبح قبل الموت . والمنخنقة اى التى تموت بالخنق، والموقوذة أى التى تموت بالضرب الشديد ، والمتردية اى التى تسقط فتقع ميتة ، والنطيحة اى التى تموت بسبب عراك مع حيوان مثلها ، وما اكل السبع أى التى ماتت بافتراس حيوان مفترس.
ويأتى تفصيل آخر لقوله تعالى (وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ) هو قوله تعالى (وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ) أى النذور الحيوانية المقدمة للقبور المقدسة والأضرحة المقدسة والأولياء المقصدوين بالتقديس والبركة وطلب المدد ، أحياءا كانوا أو أمواتا. هذا فى الأصل من الطيبات الحلال ويتم ذبحه شرعا ، ولكن يصبح حراما إذا تم تقديمه لضريح أو ولى صوفى مقدس . وهو لا يقتصر على الذبائح بل كل طعام آخر ..ثم يتكرر التأكيد بأن لا حرج على المضطر الجائع الذى لا يستحل ما حرّم الله تعالى .
* فماذا إذا تم الصيد بحيوانات أو طيورمدربة كالكلاب أو الصقور، الاجابة فى الآية الرابعة : (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) ( المائدة 4 ).
هنا وصف للحلال من كل الطعام بانه ( طيبات ) وهو مقابل لوصف المحرمات بالخبائث. أى أن الطعام نوعان من حيث الحلال و الحرام : طيبات أحلها الله تعالى ، وخبائث حرمها الله تعالى وهى تلك الأربع المستثناة بتفاصيلها فى الاية الثالثة من سورة المائدة. والمعنى أنها ( طيبات ) ليس لأننا نستحسنها أو نستطيبها ولكن لأن الله تعالى أحلها ، أو ذكر اسمه جل وعلا عليها ، والأخرى خبائث ليس لرداءة طعمها ولكن لأن الله تعالى حرمها و ليس عليها اسم الله . وقد ألحق الله تعالى هنا ـ فى هذه الاية الكريمة ـ بالطيبات الحلال ما يتم صيده بحيوانات الصيد أو طيور الصيد ، فما يقتله حيوان الصيد فهو حلال بشرط أن نذكر اسم الله تعالى عليه . أى إن حيوان الصيد يقوم بدور السكين الذى نذبح به ، ولكن مع شرط أن نذكر اسم الله تعالى على الفريسة قبل أكلها.
* الآية الخامسة تقول Sadالْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )( المائدة 5 ) . وهنا يأتى شرح آخر ، فمن المضاف للطيبات الحلال طعام أهل الكتاب . يحل لنا أكل طعامهم ويحل لهم أكل طعامنا على قدم المساواة ، وبنفس التعامل والمساواة يحل لنا أن نتزوج من نسائهم ويحل لهم أن يتزوجوا من نسائنا ـ زواجا شرعيا .
* ولا تكتفي السورة الكريمة بذلك بل تنهي مكررا ومجددا عن تحريم الحلال وتعتبره اعتداء علي حق الله تعالي في التشريع والتحريم، وتأمر المؤمنين بالاكل مما رزق الله حلالا طيبا، ويقول تعالي(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ ) )(المائدة 87 : 88 ). ويتكرر هنا وصف الحلال بأنه (طَيِّبَاتِ) لا يجوز تحريمها . فكل لحم أو طعام خارج المحرمات فهو حلال من الطيبات ، يستوى فى ذلك إن كنا نستسيغه أو نستقذره . لا فارق بين لحم الديدان والكلاب والحمير والفئران والحشرات وكل ما هو خارج الأربع المحرمة. من حقنا أن نستقذره ونعرض عنه بسبب ما تعودناه وما ألفناه فى ثقافتنا ، ولكن ليس لنا أن نحرمه ..فهو أصناف من اللحوم وتحتوى على نفس البروتين والدهون والأملاح ، بغض النظر عن رؤيتنا له . رؤيتنا له ذاتية ، وتختلف من شعب لآخر بل من شخص لآخر ، بل تختلف لدى الشخص الواحد ، ومثلا فانك تنظر الى اللحم المعلق عند الجزار فتشتهيه وتشتريه فاذا قيل لك إنه لحم حمير أو كلاب تقيأت .. لم يتغير اللحم ولكن نظرتك هى التى تغيرت. وربما تأكل لحم ثعبان وتستطيبه فاذا عرفت أنه لحم ثعبان أو لحم سحلية هاجت أمعاؤك ..الصراصير والحشرات تستقذرها ولكن لا تختلف كثيرا عن الجنبرى وغيره من الأحياء البحرية . والملاحظ ان حيوانات البحر نستطيبها ولا نستقذرها ، ولكن ما يشبهها ويعيش بيننا نكرهه ونعرض عنه. من حقك هذا وذاك ولكن ليس لك أن تحرمه ،فإن فعلت فقد اعتديت على حق الله جل وعلا فى التحريم.
* وتأتي الاية (90 ) من سورة المائدة لتحرم ـ تحريما باتا ـ الخمر والميسر والاضرحة أوالقبور المقدسة والاعتقاد في معرفة الدجالين للغيب Smile يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). فإذا أمتثل المؤمن لذلك واطاع فله أن يمتمع ما شاء بالحلال ، وهذا هو معنى الآية 39 من سورة المائدة.
* تقول Sadلَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)(المائدة93).هنا تؤكد الآية علي انه ليس علي المؤمنين أي حرج فيما يتناولونه من أي نوع من الطعام والشراب خارج نطاق تلك المحرمات المذكورة ، أي طالما اجتنبت الاكل من الميتة والدم ولحم الخنزير والطعام المقدم كقرابين للاوثان و الاولياء المقدسين وطالما اجتنبت شرب الخمر فليس عليك جناح في ان تأكل وان تشرب ما تشاء بشرط ان تحصل عليه بطريق شرعي دون سرقة او نهب،وذلك معني اشتراط التقوي والايمان والاحسان (ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) .
* ونعود الي أوائل سورة المائدة وهي تتحدث عن المحرمات وتضع لها اشارتين :الأولى هو المحرمات التي نزل بها القرآن وهي الاربعة المعروفة وتفصيلاتها (الميتة والدم ولحم الخنزير والقرابين المقدمة للأوثان و الاضرحة )والاشارة الاخري هي عدم قتل الصيد عند الاحرام في الحرم Sadأُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ) .
ومن هنا تتوسع سورة المائدة في الايتين (94، : 95) في تحريم الصيد عند الاحرام بالحج والعمرة عند البيت الحرام Sadيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ) . هنا التاكيد على تحريم قتل الصيد عند الاحرام وفى البيت الحرام ، وتجعل غرامة علي من يفعل ذلك متعمدا.
* ثم تأتي الاية (96 )لتستثني من الميتة المحرمة كل ما يصاد من البحر، ومعلوم ان الاحياء المائية تموت بمجرد خروجها من البحر تقول الاية (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) ، أي ان كل صيد بحري او طعام بحري فهو حلال حيا كان او ميتا، ويحرم صيد البر في حالة الاحرام فقط ..
وهذا هو الشرح التفصيلي الذي جاء في اخر سورة نزلت في القرآن الكريم في الحلال والحرام في الطعام والشراب وبها اكتمل الاسلام . ومع ذلك فقد تناثر في سور اخري من القرآن تأكيدات اخري تؤكد علي نفس القواعد القرآنية .
أخيرا :
بذلك نكون قد استقصينا ـ في ايجازـ معظم آيات القرآن الكريم في ما يخص الحلال والحرام في الطعام والشراب. ونخرج منها بالحقائق التالية :
1 ـ الحلال هو الطيبات والحرام هو الخبائث .
2 ـ الحلال هو الأصل والحرام هو الاستثناء
3- لا يجوز تحريم الحلال .
4- تحريم الحلال يعتبر شركا بالله واعتداء علي حقه سبحانه وتعالي في التشريع .
والسؤال الان : اين موقع التدخين فيما سبق ؟
هنا أيضا نؤكد:
1 ـ ليس التدخين طعاما ولا شرابا ، ليس شيئا (نأكله أو نشربه ) بل هو ( دخان ) نستنشقه ،وليست له علاقة بالجهاز الهضمى بل بالجهاز التنفسى . صحيح إنه لا يلببث أن يذوب فى الدم ويجرى فى الجهاز الدورى ولكن ذلك لا يجعله ضمن الطعام و الشراب ، فليس كل ما يجرى فى الدم محسوبا من الطعام والشراب ، فنحن نشم العطور وينفذ أريجها الى دمائنا ولا نقول إننا نأكل العطور أو نشربها ، والطاهى فى المطبخ ومن يمر بأوانى الطعام ومن يشم رائحة الشواء تتسلل كل تلك الروائح الشهية الى رئتيه ثم الى دمه ولا يؤثر ذلك فى صيامه إن كان صائما لأنه لم يأكل ولم يشرب. وغير الطيبات من الروائح الشهية والعطرية فنحن نستنشق عوادم السيارات ونبتلع ملايين الجراثيم ، منها النافع ومنها الضار، ويتعرض جلدنا للشمس فيحصل على فيتامين (د ) . ولا يؤثر هذا فى صوم الصائم لأنه ليس طعاما ولا شرابا.
2 ـ أما علاقة التدخين بالحلال والحرام فلا بد فى معرفتها من التعرف على فقه القرآن فى التحريم .. وهو موضوع آخر نتوقف معه فى المقال التالى ، بعونه جل وعلا.






تَـــــــــــمُ نٌقُـــــــــــلٌ أٌلّمُــــــــۇۈۉضًـــــــــــــوِعً مّــــــــــنّ

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] SmileSmileSmile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ņé๓ợΘ
الترتيب1
الترتيب1
ņé๓ợΘ


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 64
♥نقاطــــــيεïз : 4641
♥ تاريخ التسجيل : 27/09/2012
♥ العمل/الترفيه : سكول

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 9:54 pm

يثلموا على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة
الرتبه3
الرتبه3
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 149
♥نقاطــــــيεïз : 4744
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ مزاجــى : كول
♥ موقعي : https://ref3aty99.mam9.com
♥ العمل/الترفيه : مدعسه

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2013 6:33 pm

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
'•ڊڤٰٖ ٵڶمڜٵعڔٰ٬ٖ•
الرتبه3
الرتبه3
'•ڊڤٰٖ ٵڶمڜٵعڔٰ٬ٖ•


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 353
♥نقاطــــــيεïз : 5245
♥ تاريخ ميلادي : 10/08/1997
♥ تاريخ التسجيل : 27/09/2012
♥ العمر : 27
♥ مزاجــى : كوول
♥ موقعي : بينكم أحبتي أعضاؤنا الكرام
♥ العمل/الترفيه : ماكو

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 4:18 am

يسلمووووووووووووووو يالغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ref3aty99.mam9.com
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة
الرتبه3
الرتبه3
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̷ﺳ̶̷̶ﺗ̲ﻣ̮̃ﯾ̃ة


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 149
♥نقاطــــــيεïз : 4744
♥ تاريخ التسجيل : 04/10/2012
♥ مزاجــى : كول
♥ موقعي : https://ref3aty99.mam9.com
♥ العمل/الترفيه : مدعسه

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 11:22 pm

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Images?q=tbn:ANd9GcRRnrg7xi99ch9sMxu5SdO99KwqaB5Qg3l3tTRrWKPCD_1xGBZj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لموش ام رموش
الترتيب1
الترتيب1
لموش ام رموش


♥ جنسي : انثى ♥عدد المساهمات : 57
♥نقاطــــــيεïз : 4372
♥ تاريخ ميلادي : 17/06/1999
♥ تاريخ التسجيل : 28/01/2013
♥ العمر : 25
♥ مزاجــى : عادي
♥ موقعي : http://ma7booba.7olm.org/
♥ العمل/الترفيه : طالبة

ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌   ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌ Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 2:55 pm

يسلمو هل ادين
بارك الله فيك
يعطيكي العافية
ودي ومودتي
&*لموش ام رموش*&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺂ̶̶̶̶̲̲̲ﻟ̐פ̲ــــــــا̄ﻟﺂ̲ﻟ̐ ۅ̶ﺂ̷̲ﻟ̯פ̲ـــــــــرُﺂ̷̲ﻣ̲̌
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رٌفُعِتٌيِ خِلٌقُ وٌعُلِمَ  :: ¬آلِمنتِدِى آلِآسّلِآميً |Islamic Forum-
انتقل الى: